اليوم الخميس 16 مايو 2024 - 7:27 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
أسعار تتراوح بين 5000 و2500 درهم.. “سماسرة المواعيد” يصعبون على الراغبين في الحصول على فيزا “شنغن”      الجامعة توقف رئيس “الماص” اسماعيل الجامعي وتُنذر المغرب التطواني بسبب رسم كاريكاتوري      إطلاق نار على رئيس وزراء سلوفاكيا ونقله إلى المستشفى في وضع “حرج”      بما في ذلك الناظور والحسيمة.. 2060 رحلة أسبوعية منتظمة تربط المغرب بـ135 مطارا دوليا      بالصورة.. حيتان الـ”الأوركا” القاتلة تهاجم سفينة غير بعيد عن “طنجة” وتتسبب في غرقها كليا      الجامعة تحدد موعد سفر الأسود إلى الكونغو      أزمة كبيرة بين الزمالك والكاف بسبب نهائي كأس الكونفدرالية      عناق حار بين امبابي ووالدة حكيمي يخطف الأضواء في يوم الوداع      أفراد الجالية متخفون من أسعار الرحلات البحرية بين المغرب وأوروبا      اللهم غيثا نافعا.. أمطار متفرقة متوقعة اليوم بهذه المناطق المغربية     
أخر تحديث : الخميس 2 يوليو 2020 - 8:44 مساءً

“البوكيلي” يهاجم “العثماني” بعد إلغاء “التوظيف”ويؤكد: قراركم يستهدف “أولاد الشعب” و”كورونا” ليست السبب

متابعة

في تدوينة له، عنونها بـ “الحلول السهلة”، وجه القيادي الاستقلالي الشاب “محمد البوكيلي” انتقادات لاذعة لرئيس الحكومة المغربية، على خلفية المنشور المنسوب إليه، والذي أوصى من خلاله وزراءه بعدم برمجة أي توظيفات جديدة برسم السنة المالية 2021.
وجاء في تدوينة “البوكيلي” التي نشرها قبل قليل عبر حسابه الفيسبوكي الخاص: “نعم السيد رئيس الحكومة، بلادنا تعيش وستعيش أزمة اقتصادية، لكنها ليست صناعة اليوم، حتى لا نحمل كورونا ما لا تحتمل، بل هي نتاج سنوات من بناء اقتصادي نخبوي ريعي، جئتم في 2011 بإرادة شعبية لمحاربته قبل أن تستكينوا وتهدأوا وتتعايشوا معه”.

وتابع القيادي الاستقلالي حديثه قائلا: “المنشور الذي أصدرت السيد رئيس الحكومة، والقاضي بتوقيف التوظيف برسم السنة المالية 2021، باستثناء قطاعات معدودة، يستهدف أبناء الفئات الهشة وغير المحظوظة، وهو في الحقيقة، الخيار السهل والبسيط، و المفتقد للجرأة والإبداع، في الوقت الذي تقوم فيه كل الدول بإجراءات شجاعة بل وقاسية للحفاظ على مناصب الشغل وتشجيع الحفاظ عليها وتشجيع الاستهلاك الداخلي”.

وشدد عضو المكتب التنفيذي لمنظمة الشبيبة الاستقلالية أنه: “كان سيكون هينا، وسيتقبله الجميع لو أرفقته بجملة قرارات تروم محاربة الفساد وتفكيك اقتصاد الريع و تسقيف أسعار المحروقات وتوسيع قاعدة المنافسة الحرة التي تخفض الأسعار، لا أن تتوافق عليها في الظلام ضد المواطن”، قبل أن يختم تدوينته بالقول: “اسمح لي ان اقول لكم انكم رئيس حكومة الحلول السهلة وفقط”.

 

تبقى الإشارة فقط إلى أن الوثيقة المنسوبة إلى “العثماني” والتي تحمل تاريخ يوم أمس الفاتح من يوليوز، تضمنت توصيات تتعلق ببرمجة ميزانيات السنوات الثلاثة القادمة، حيث نصت في الفقرة التي تتحدث عن نفقات الموظفين والأعوان، على عدم إحداث أي مناصب مالية جديدة سنة 2021 على الخصوص، باستثناء قطاعات الصحة والتعليم والأمن والدفاع الوطني، وهو ما شكل ضربة قاضية لطموحات الشباب الجامعي الباحث عن فرص للانعتاق من البطالة، خاصة وأن التوظيفات قد جرى تعليقها خلال السنة الجارية أيضا، وبالتالي فإن أفواج الخريجين الجامعيين ستتراكم، وسيكون شبه المستحيل على العاطلين منهم، إيجاد وظيفة خلال السنوات القادمة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات