اليوم الجمعة 17 مايو 2024 - 3:44 مساءً
أخـبـار الـيــوم
انفجار مدفع فى جنود إسرائيليين خلال إطلاقه قذائف نحو شمال غزة      الزمالك يسارع الزمن لاستعادة مصابيه قبل مواجهة نهضة بركان      المغاربة يتصدرون قائمة العمال الأجانب المساهمين في الضمان الاجتماعي      المنطقة الإقليمية للأمن الوطني بالناظور تخلد الذكرى الثامنة والستين لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني.      منحة العيد.. مطلب لإنقاذ جيوب المغاربة من لهيب أسعار “الأضاحي”      الموت يفجع الدولي المغربي السابق نورالدين النايبت      أسعار تتراوح بين 5000 و2500 درهم.. “سماسرة المواعيد” يصعبون على الراغبين في الحصول على فيزا “شنغن”      الجامعة توقف رئيس “الماص” اسماعيل الجامعي وتُنذر المغرب التطواني بسبب رسم كاريكاتوري      إطلاق نار على رئيس وزراء سلوفاكيا ونقله إلى المستشفى في وضع “حرج”      بما في ذلك الناظور والحسيمة.. 2060 رحلة أسبوعية منتظمة تربط المغرب بـ135 مطارا دوليا     
أخر تحديث : الأحد 7 أبريل 2024 - 12:48 صباحًا

القضية فيها إنَّ.. إنذار غذائي جديد بإسبانيا بسبب شحنة بطيخ مستوردة من المغرب

زايوتيفي – متابعة

أصدر نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف (Rasff) التابع للاتحاد الأوروبي، أمس الجمعة، إخطارا جديدا حول اكتشاف وجود بقايا مبيد “الكلوربيريفوس” بنسب أعلى من المستويات المسموح بها في البطيخ القادم من المغرب، حسب ما بينته تحليلات النظام عند نقطة المراقبة الحدودية.

ويشير الإنذار إلى أن شحنة من البطيخ القادمة من المغرب تحمل آثارا لتخطي المستوى الأقصى المسموح به من مبيد “الكلوربيريفوس” الذي لا يجب أن يتجاوز 0.01 ملغ/كغ – جزء في المليون موردة بأن الأمر “يُحتمل أن يكون خطيراً”.

ويعتبر “الكلوربيريفوس” مبيدا حشريا من الفوسفاط العضوي الذي يستخدم عادة في الزراعة لمكافحة قُراد الماشية، كما يتم رشه على المحاصيل لمكافحة الآفات.

وتطرح كثافة الإنذارات الصادرة عن نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف التابع للاتحاد الأوروبي، والتي تستهدف بالأساس المنتوجات الفلاحية المغربية، مجموعة من علامات الاستفهام، خاصة وأنها تزامنت مع الاحتجاجات الكبيرة للفلاحين الاسبان، العاجزين عن منافسة جودة وأثمنة المنتوجات المغربية.

وأرجع العديد من النشطاء كثرة التحذيرات الصادرة عن النظام المذكور، إلى محاولة السلطات الاسبانية إرضاء فلاحيها، عبر التقليص من تدفق المنتوجات الفلاحية المغربية لفسح المجال أمام تسويق المنتوجات المحلية، خاصة وأن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) سبق وأن أكد خلو الفراولة المغربية مم أي تلوث في تكذيب واضح لتحذيرات سابقة لنظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف الأوروبي.

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات