اليوم الإثنين 20 مايو 2024 - 4:38 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 1:32 صباحًا

الناظور: جمعية ثسغناس للثقافة و التنمية ”ASTICUDE ” تخلد اليوم الوطني للمهاجر (بالصور)

جعفر الحبو : المكلف بالتواصل داخل الجمعية

نظمت جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية ”ASTICUDE ”، على مدار أربعة أيام، فعاليات الأيام الثقافية الإفريقية المندرجة في إطار اسبوع المهاجر الذي أطلقته الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 20 الى 23 دجنبر 2018، تحت شعار: ”استقبال وحماية من أجل تعايش ضامن لكرامة المهاجر(ة)”.

و تم تنظيم خلال اليوم الأول من هذه التظاهرة الثقافية، ورشات في فن الجداريات، حيث أبدع مجموعة من التلاميذ المستفيدين من مشروع الفرصة الثانية الجيل الجديد وبعض الأطفال القاصرين المنحدرين من دول افريقيا جنوب الصحراء في رسومات تيمتها العيش المشترك والتسامح، وذلك بمدرسة الامام مالك.

وتميز اليوم الثاني بتنظيم ورشة للطبخ الافريقي المغربي أبدعت خلاله أيادي المشاركات المستفيدات من مشروع ”مرافقة” في التعريف بالأطباق التقليدية المعروفة في بلدانهم. و شكلت الورشة فضاء جيدا للعيش المشترك و نشر ثقافة قبول الاخر من خلال فتح نقاشات جوهرها التعريف بثقافات كل بلد.

ثالث أيام هذه الفعاليات، أعطيت انطلاقة السوق الافريقية بمركز الامام مالك للتعريف بمنتوجات بلدان جنوب الصحراء من خلال إقامة رواق السوق الإفريقية المصغرة من أجل عرض هذه المنتوجات التي لاقت نجاحا كبيرا، حيث شهد الرواق زيارة أعداد كبيرة من الساكنة، بالإضافة الى مجموعة من الفعاليات المدنية والسياسية المعروفة بالمدينة.

وبالتزامن مع فعاليات انطلاقة السوق الافريقية، وفي أجواء تسودها روح الاخاء والتعايش، تم تنظيم مباراة في كرة القدم بين مجموعة من التلاميذ المستفيدين من مشروع الفرصة الثانية الجيل الجديد الذي تشرف عليه جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية ”ASTICUDE ” ومجموعة من المهاجرين القاصرين المنحدرين من دول جنوب الصحراء القاطنين بالمركب الاجتماعي بالعروي. ونظرا لإعتبار كرة القدم من أهم الأنشطةالرياضية المؤثرة فى المجتمعات والمكسرة للحدود الجغرافية بين الدول، فقد تفاعل معها اللاعبون إيجابا في انتظار تنظيم مسابقات أخرى.

جدير بالذكر أن الأيام الثقافية الإفريقية تنظم بتنسيق مع جماعة الناظور و الوزارة المنتدية لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات