اليوم الجمعة 17 مايو 2024 - 11:20 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
انفجار مدفع فى جنود إسرائيليين خلال إطلاقه قذائف نحو شمال غزة      الزمالك يسارع الزمن لاستعادة مصابيه قبل مواجهة نهضة بركان      المغاربة يتصدرون قائمة العمال الأجانب المساهمين في الضمان الاجتماعي      المنطقة الإقليمية للأمن الوطني بالناظور تخلد الذكرى الثامنة والستين لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني.      منحة العيد.. مطلب لإنقاذ جيوب المغاربة من لهيب أسعار “الأضاحي”      الموت يفجع الدولي المغربي السابق نورالدين النايبت      أسعار تتراوح بين 5000 و2500 درهم.. “سماسرة المواعيد” يصعبون على الراغبين في الحصول على فيزا “شنغن”      الجامعة توقف رئيس “الماص” اسماعيل الجامعي وتُنذر المغرب التطواني بسبب رسم كاريكاتوري      إطلاق نار على رئيس وزراء سلوفاكيا ونقله إلى المستشفى في وضع “حرج”      بما في ذلك الناظور والحسيمة.. 2060 رحلة أسبوعية منتظمة تربط المغرب بـ135 مطارا دوليا     
أخر تحديث : الأحد 5 مارس 2023 - 5:07 مساءً

أسعار التمور تسجل ارتفاعا بالمغرب رغم وفرتها في السوق

زايوتيفي – متابعة

مع اقتراب شهر رمضان عادت الحركية والرواج مجددا لسوق الجملة للتمور « درب ميلان » بمدينة الدار البيضاء، حيث تعرض المحلات التجارية جميع أنواع التمور العربية بأثمنة متباينة تبدأ من 15 درهما وتصل إلى 150 درهما للكيلوغرام الواحد، حسب النوع والجودة.

وفي خضم ذلك يتزايد حجم الإقبال والطلب على التمور في الشهر الفضيل، وهو الأمر الذي يخلق حركية ورواجا تجاريا كبيرا في أسواق الجملة.
ويبقى تمر « المجهول » المغربي من أرفع أنواع التمور المتوفرة في السوق، حيث يلقى إقبالا كبيرا على مدار العام وليس في رمضان فقط، إذ يتم تقديمه في المناسبات العائلية والأعراس؛ كونه إلى جانب الحليب من بين أبرز تقاليد الترحاب والضيافة التي يعرف بها المغاربة.

وحسب ما أورده عدد من تجار سوق الجملة، فإن تمور « المجهول » المحلية تتراوح أسعارها بين 70 درهما و150 درهما للكيلوغرام، حيث يتم تصنيف أنواعها حسب الكبر والحجم (صغير، متوسط، كبير).

فضلا عن المجهول توجد العديد من الأنواع الأخرى المنتجة محليا؛ على غرار «الفقوس»، و«بوستحمي»، و«بسكري»، و«الساير». هذه الأنواع وغيرها تلقى إقبالا من طرف المستهلك المغربي لجودتها وأسعارها التي تبدأ من 17 درهما فقط.

تتوفر في سوق التمور « درب ميلان » جميع أنواع التمور القادمة من دول الخليج وشمال إفريقيا، حيث تبقى التمور القادمة من تونس والإمارات والسعودية والأردن والعراق على رأس المنتوجات المستوردة، كما أنها تلقى إقبالا من طرف الزبناء.

من بين هذه الأنواع، نجد تمور « السفري » القادمة من الإمارات والتي يتراوح سعرها في سوق الجملة بين 13 درهما و15 درهما للكيلوغرام. و« السكري » من المملكة السعودية والذي يتراوح سعره بين 28 درهما و30 درهما. فضلا عن التمور التونسية التي تبدأ من 20 درهما إلى 27 درهما حسب الصنف والحجم. بالإضافة إلى أنواع أخرى كـ « المجهول » الأردني الذي يصل أحيانا إلى 100 درهما.

أجمع عدد من تجار ومهنيي سوق الجملة المعروف بـ (درب ميلان) في إفادة لموقع 360، على أن أسعار جل أنواع التمور عرفت زيادة هذه السنة. ويتراوح متوسط هذه الزيادات بين 5 دراهم و 10 دراهم في الكيلوغرام، إذ تتفاوت حسب كل صنف.

وعلل التجار هذه الزيادات بضعف وتراجع إنتاجية الواحات المغربية، في ظل توالي سنوات الجفاف وقلة التساقطات المطرية، بالإضافة إلى تضرر بعض الواحات من الحرائق في فصل الصيف.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات