اليوم الأحد 19 مايو 2024 - 7:28 صباحًا
أخر تحديث : السبت 21 ديسمبر 2019 - 11:17 صباحًا

بالصور .. هيئة المحامين بالناظور تنظم ندوة وطنية حول تعزيز حقوق المرأة

زايوتيفي / مصطفى لزعر

تخليدا للذكرى الـ 71 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، نظمت هيئة المحامين بالناظور بشراكة مع المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بالناظور، طيلة يوم الجمعة 20دجنبر 2019 بدار المحامي بالناظور ندوة وطنية تحت شعار :

” تعزيز حقوق المرأة دعامة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة والرقي بواقع حقوق الإنسان بالمغرب”

وذلك بمشاركة  أساتذة جامعييون و نقباء و محامون وقضاة بالإضافة الى حضور مكثف للطلبة والباحثين من الكلية المتعددة التخصصات بالناظور.

استهلت أشغال  هذه الندوة العلمية بإلقاء كلمات ترحيبية و أخرى من طرف  الضيوف ركزت على أهمية موضوع الندوة  وعرفت جلستين علميتين  .

الجلسة الصباحية التي ترأسها الأستاذ النقيب عبد القادر البنيحياتي تميزت بتقديم مجموعة من المداخلات العلمية الرصينة والقيمة من طرف مجموعة من الأساتذة  الجامعيون وقضاة من قبيل مداخلة الدكتور ادريس الفاخوري أستاذ التعليم العالي حول موقف القضاء من متعة المطلقة والعمل المنزلي .

ومداخلة الأستاذ بنيونس المرزوقي أستاذ التعليم العالي حول المساواة والمناصفة بين قوانين الموضوع وقوانين الشكل.

ومداخلة للأستاذة جميلة السيوري رئيسة جمعية عدالة عضوة بالمجلس الوطني لحقوق الانسان و محامية بهيئة الرباط  حول موضوع : الحماية القانونية والقضائية للنساء كآلية لاقرار المساواة والقضاء على كل أشكال التمييز .

أما مداخلة الأستاذ محمد حدوتي  مستشار بمحكمة الاستئناف بالناظور تمحورت حول الحقوق الاساسية وقانون الأسرة .

وخلال المناقشة تم الوقوف عند العديد من ثغرات مدونة الأسرة بسبب عدم مراجعة كل النصوص التي تثيرالعديد من الإشكاليات أثناء التطبيق العملي للمدونة .

أشغال الندوة تواصلت بجلسة مسائية ترأسها الأستاذ حسين فهيمي محام بهيئة الناظور 

تجدر الإشارة إلى أن خلال هذه الندوة المتميزة تم تكريم عدة وجوه عرفانا لما قدموه من جهود.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات