اليوم السبت 18 مايو 2024 - 7:09 مساءً
أخر تحديث : الأربعاء 23 أغسطس 2023 - 3:00 صباحًا

عدم توفر مياه السقي يخرج فلاحو مدينة زايو للاحتجاج

زايوتيفي – مصطفى لزعر

خرج العشرات من فلاحي سهل صبة بمدينة زايو ، صباح يوم أمس الثلاثاء 22 غشت 2023 ، للإحتجاج و تنظيم وقفة إحتجاجية أمام تقسيمة زايو، التابعة للمركز الجهوي للاستثمار الفلاحي بملوية، احتجاجا على حرمانهم من المياه السقي المنقطعة عنهم ، والتي يهدد استمرار توقف التزويد بها بالضياع النهائي لمحاصيلهم وأشجارهم المثمرة.
واستنكر المحتجون أن يتم قطع مياه السقي عنهم الأمر الذي يهدد مغروساتهم، كما أن هذا القرار من شأنه أن يكبدهم خسائر فادحة وهم في  الفترة المهمة في نمو الزراعي.

ويعتبر سهل صبرا ، ثاني أهم سهل بعد سهل ملوية (بركان) المشهور بزراعة الحوامض، ويتواجد على مستوى جماعة أولاد ستوت، المحاذية لمدينة زايو ، ويمتد على مساحة تقارب 5600 هكتار، وتهيمن عليه زراعة الحوامض، التي تغطي حوالي 55 في المائة من هذه المساحة المسقية، كما أنه يوفر سنويا قرابة 250 ألف فرصة عمل، حسب معطيات المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية.

وبحسب المعطيات المتوفرة، والتي يؤكدها الفلاحون المحتجون أنّ قائد قيادة أولاد ستوت اجتمع صباح اليوم مع والي جهة الشرق، من أجل إيصال مطالبهم إلى الجهات المعنية، لإيجاد حلول ناجعة لهذه المشكلة، مؤكداين في هذا الصدد أنّ اجتماعاً انعقد في تمام الثالثنة عشر زوالا، للتداول في هذا الموضوع ومن أجل ضرورة التعجيل في التزود بمياه الري.
وكان محمد الطيبي، النائب البرلماني عن مدينة زايو، قد وجه سؤالا يوم الجمعة لوزير التجهيز والماء، نزار بركة مستعرضا وضع الفلاحين في سهل صبرا، حيث أوضح أن هؤلاء “يعيشون حالة ضياع شاملة” بسبب توقف التزويد بمياه السقي وأن “أشجار الزيتون والحمضيات وباقي المحاصيل الزراعية في مهب الريح”، داعيا إلى إنقاذ ما يمكن إنقاذه.
وقال الفلاحون في تصريحاتهم ” لزايوتيفي ” إنهم يعيشون على وقع مشاكل وصفوها بـ”الكبيرة”، بفعل غياب مياه السقي، سيما وأن محاصيلهم الزراعية أصبحت مهددة بـ”الحرق” و”الموت”، داعين إلى التعاطي مع مشاكلهم بالجدية اللازمة ، و تزويدهم بمياه السقي في القريب العاجل.

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات