اليوم الإثنين 20 مايو 2024 - 8:16 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 21 يونيو 2023 - 3:24 مساءً

هذه الشواطئ غير صالحة للسباحة بالمغرب

زايوتيفي – متابعة

كشف تقرير رسمي لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول مياه الإستحمام بالشواطئ برسم السنة الجارية، أن 27 شاطئا بالمغرب غير صالح للإستحمام.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن معدل مطابقة هذه المياه لمعايير الجودة الميكروبيولوجية بلغ 88،05 في المائة.

وأبرز التقرير المذكور “رصد جودة مياه الاستحمام ورمال شواطئ المملكة” الذي قدمت نتائجه، يوم الثلاثاء 20 يونيو بالرباط، أنه تم تصنيف 361 محطة رصد ذات جودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعيار وذلك من أصل 495 محطة مبرمجة لرصد جـودة مياه الاستحمام، تتوفر 410 محطة منها على العدد الكافي مـن العينات من أجل القيام بعملية التصنيف.

ووفق التقرير فإن عدم مطابقة الــ 49 محطة المتبقية (أي بنسبة 11,95 في المائة )، والتي تتوزع على 27 شاطئا بـ6 جهات ساحلية، لمعايير الجودة خلال الموسم الحالي يرجع إلى تأثير تصريف المياه العادمة وحمولات الأنهار إلى جانب الخصاص في البنيات الصحية للنظافة.

ورصد التقرير أنه رغم أن نسبة المحطات المطابقة لمعيار جودة مياه الاستحمام عرفت استقرارا منذ سنة 2018، فإن الصنـف “ممتازة” سجل انخفاضا خلال سنة 2202 مما قد يؤدي إلى عدم تمكن بعض الشواطئ من الحصول على علامة “اللواء الأزرق”.

وأوضحت وزيرة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أثناء تقديم نتائج التقرير، أن عملية مراقبة مياه الاستحمام شملت 496 محطة موزعة على 193 شاطئا، ولفتت إلى إعداد 07 تقارير بيئية لمياه الاستحمام، كأداة للتدبير الاستباقي للجودة مياه الاستحمام ليصل العدد الإجمالي لهذه التقارير إلى 173.

وكان تقرير سابق قبل سنتين قد شواطئ على نفس المنوال، بجهة طنجة تطوان الحسيمة: وهي شاطئي ساباديلا وتوريس في الحسيمة؛ شاطئ قصر المجاز في فحص أنجرة؛ شواطئ بلدية طنجة، جبلة، جبيلة، سيدي قاسم، ميناء أصيلة، وشاطئ أصيلة الرئيسي بطنجة – أصيلة؛ الشاطئ الصغير وميامي في العرائش.

وبجهة الرباط سلا القنيطرة وهي شاطئ سلا؛ شاطئ الرباط، شواطئ تمارة وسيد العابد وفال دور وعين عتيق في الصخيرات – تمارة.

ثم جهة الدار البيضاء الكبرى والحديث يومها عن شواطئطئ الصنوبر (دافيد) في بن سليمان ؛زناتة الكبرى ، زناتة الصغرى، نحلة سيدي البرنوصي، نحلة عين السبع، شواطئ الشهدية والسعادة في الدار البيضاء، ووادي مرزك في النواصر.

جهة سوس ماسة والمقصود يومها شواطئ أغرود الأول ، أنزا، وشاطئ أكادير إيدا وتانان.

وبجهة الداخلة واد الذهب تم منع شواطئخيرة بوادي الذهب.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات