اليوم الخميس 16 مايو 2024 - 2:41 مساءً
أخـبـار الـيــوم
أسعار تتراوح بين 5000 و2500 درهم.. “سماسرة المواعيد” يصعبون على الراغبين في الحصول على فيزا “شنغن”      الجامعة توقف رئيس “الماص” اسماعيل الجامعي وتُنذر المغرب التطواني بسبب رسم كاريكاتوري      إطلاق نار على رئيس وزراء سلوفاكيا ونقله إلى المستشفى في وضع “حرج”      بما في ذلك الناظور والحسيمة.. 2060 رحلة أسبوعية منتظمة تربط المغرب بـ135 مطارا دوليا      بالصورة.. حيتان الـ”الأوركا” القاتلة تهاجم سفينة غير بعيد عن “طنجة” وتتسبب في غرقها كليا      الجامعة تحدد موعد سفر الأسود إلى الكونغو      أزمة كبيرة بين الزمالك والكاف بسبب نهائي كأس الكونفدرالية      عناق حار بين امبابي ووالدة حكيمي يخطف الأضواء في يوم الوداع      أفراد الجالية متخفون من أسعار الرحلات البحرية بين المغرب وأوروبا      اللهم غيثا نافعا.. أمطار متفرقة متوقعة اليوم بهذه المناطق المغربية     
أخر تحديث : الخميس 8 فبراير 2024 - 6:41 مساءً

إنشاء مدرستين وطنيتين للذكاء الاصطناعي “إحداها في جهة الشرق” وثلاث كليات جديدة للطب

زايوتيفي – متابعة

أقر مجلس الحكومة المغربية، خلال اجتماعه الأسبوعي الذي عقد اليوم الخميس بالرباط، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، مشروع مرسوم يشمل إنشاء مدرستين وطنيتين للذكاء الاصطناعي وثلاث كليات طب جديدة.

تتعلق الموافقة على مشروع المرسوم رقم 2.23.314 بتعديل وتتميم المرسوم رقم 2.90.554 الصادر في 18 يناير 1991، والمتعلق بالمؤسسات الجامعية والأحياء الجامعية، الذي قدمه عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

تهدف هذه المبادرة إلى إنشاء كليات جامعية جديدة في مجال الطب والصيدلة في مدن الرشيدية وبني ملال وكلميم.

وتهم أيضا إلى إنشاء المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي وعلوم المعطيات في تارودانت، وتحويل الملحقة الجامعية ببركان إلى مدرسة وطنية للذكاء الاصطناعي والرقمنة.

ووفقا للبلاغ الصادر عن الناطق الرسمي باسم الحكومة، فإن إنشاء هذه الكليات الطبية يأتي في إطار تنفيذ مضامين اتفاقية-إطار تتعلق ببرنامج الرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة في أفق 2030، التي تم توقيعها بين وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة ووزارة الاقتصاد والمالية في 25 يوليوز 2022.

وأوضح البلاغ أن إنشاء المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي وعلوم المعطيات في تارودانت، والمدرسة الوطنية للذكاء الاصطناعي والرقمنة في بركان، يهدف إلى تزويد المملكة بنموذج جديد من مدارس المهندسين، لتأهيل كوادر بشرية متخصصة قادرة على التحديات المتعلقة بالتحول الرقمي والمشاركة في مجتمع المعرفة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات