اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 5:26 مساءً
أخـبـار الـيــوم
لأول مرة في إفريقيا.. المغرب يستقبل اليوم حدثا فنيا عالميا      “أسترازينيكا” في ورطة.. لقاحها المضاد لكورونا تبين أنه أخطر من المرض نفسه      الـ”طاس” توجه صفعة قوية لـ”الجزائر” على خلفية أحداث مواجهة نهضة بركان      هل يتحقق حلم إنجاز النفق البحري بين المغرب وإسبانيا قبل مونديال 2030؟      تصريح الدكتور منير القادري بوتشيش نائب رئيس فريق نهضة بركان عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري      هكذا برر وزير الفلاحة غلاء اللحوم الحمراء      بعد انسحاب ا.العاصمة..الجامعة تختار ملعب بركان لاستقبال المنتخب المغربي للجزائر      شاهد: فيديو التيفو الذي زعزع الجزائريين على انغام العيون عينيا و الصحراء مغربية      نقل الدولي المغربي “برقوق” إلى المستشفى بعد تعرضه لاعتداء جسدي بألمانيا      جلالة الملك يهنئ بركة بعد إعادة انتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال     
أخر تحديث : الخميس 18 أبريل 2024 - 12:00 صباحًا

وثائق مسربة تؤكد رفض المغرب لاستقبال “حراݣة العالم” المطرودين من بريطانيا

زايوتيفي – متابعة

أكد تقرير صحفي بريطاني، أن المغرب رفض استقبال المهاجرين غير الشرعيين المرحلين من بريطانيا، وذلك بعد تضمين وزارة الخارجية البريطانية للمغرب في القائمة المختصرة للدول المقترحة لترحيل المهاجرين.

ونشرت صحيفة “التايمز” البريطانية، مجموعة من الوثائق قالت أنها مسربة، حيث تطرقت لرفض المغرب وتونس وناميبيا وغامبيا، الانخراط في المناقشات الفنية استعدادا لاستقبال المهاجرين المرحلين.

وأضاف المصدر ذاته، أن الحكومة البريطانية أجرت مجموعة من المحادثات مع أرمينيا وساحل العاج وكوستاريكا وبوتسوانا، من أجل استقبال المهاجرين غير الشرعيين بعد ترحيلهم، وذلك بعد نجاح مخطط ترحيل المهاجرين إلى رواندا.

وأكد بأن المحادثات شملت كذلك مجموعة من دول أمريكا الجنوبية، كالإكوادور وباراغواي وبيرو والبرازيل وكولومبيا، قصد إقناعهم بالانخراط في مخطط معالجة طلبات اللجوء باعتبارهم الدولة الثالثة المستقبلة، كما أشار إلى أنه تم وضع قائمة احتياطية شملت دولا أفريقية كالرأس الأخضر والسنغال وتنزانيا وتوغو وأنجولا وسيراليون قصد اقناعها بالمشاركة في المخطط إذا فشلت المحادثات مع الدول الأخرى.

ومن المقرر أن يوافق البرلمان البريطاني على تشريع يأمل رئيس الوزراء ريشي سوناك من خلاله أن يمهد الطريق أمام الحكومة لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا إذا وصلوا إلى بريطانيا بطرق غير مشروعة.

وكانت المحكمة العليا في المملكة المتحدة قد أعلنت في نونبر الماضي أن سياسة ترحيل المهاجرين وطالبي اللجوء من أراضيها غير قانونية، لكن رئيس الوزراء ريشي سوناك قال إن القانون الجديد يتجاوز أي مخاوف قانونية، ما سيمكنه من الوفاء بتعهده بمنع المزيد من الأشخاص من الوصول إلى الأراضي البريطانية عبر القناة في قوارب صغيرة.

يذكر أن سوناك والرئيس الرواندي بول كاغامي التقيا قبل أيام وقالا إنهما يتوقعان أن تبدأ بريطانيا قريبًا في إرسال مهاجرين غير قانونيين إلى الدولة الإفريقية، على الرغم من التساؤلات الجديدة حول المخطط المثير للجدل.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات